عبدالرحمن العرباوى
منتدى عائلة العرباوى بكفر الصارم القبلى مركز زفتى محافظة الغربية يرحب بكم دائما مع تحيات
عبدالرحمن عبدالرحمن العرباوى وكيل الوزارة رئيس مركز ومدينة زفتى وسمنود وقطور بالمعاش

عبدالرحمن العرباوى

عائلة العرباوى كفر الصارم القبلى مركز زفتى غربية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نهائي كأس الأمم الإفريقية.. إنها حقا مباراة الأرقام القياسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 1470
تاريخ التسجيل : 15/08/2007
العمر : 62

مُساهمةموضوع: نهائي كأس الأمم الإفريقية.. إنها حقا مباراة الأرقام القياسية   السبت مارس 01, 2008 5:32 am

نهائي كأس الأمم الإفريقية.. إنها حقا مباراة الأرقام القياسية


ينتظر التاريخ أن يكتب في صفحاته اسم المنتخب المصري أو المنتخب الكاميروني، هذان المنتخبان اللذان سيلتقيان مساء الأحد في نهائي كأس الأمم الإفريقية السادسة والعشرين المقامة في غانا.

التاريخ سيقول أن المنتخب المصري إذا فاز باللقب، انه المنتخب الوحيد المتوج علي العرش الإفريقي بستة ألقاب لا يعادله أي منتخب آخر في إفريقيا، وسيكون المنتخب الوطني المصري علي موعد مع السعادة إذا حقق الكأس الإفريقية حيث سيكون ضمن المنتخبات التي حققت اللقب مرتين متتاليتين وهو شيء نادر الحدوث في هذه البطولة.

أيضا سيكتب التاريخ أن المنتخب الكاميروني الملقب بالأسود التي لا تقهر – هو المنتخب الثاني بعد مصر الذي يحقق اللقب للمرة الخامسة، وهو الرقم الذي لم يسبق لأي منتخب أن حققه بعد منتخب الفراعنة حينما فاز بالكأس علي أرضه عام 2006.



وينفرد المنتخب المصري بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الإفريقي حيث أحرزه خمس مرات أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 بينما أحرزه المنتخب الكاميروني أربع مرات فقط أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 .

وقد أظهر المنتخب المصري في غانا استحقاقه بالفوز ببطولة عام 2006 والتي اعتقد الكثيرون أن سبب فوزهم بها هو إقامتها في مصر.

وقبل بداية البطولة لم يكن أكثر المتفائلين يتوقع أن يصل المنتخب المصري إلى المباراة النهائية بل لم يكن أحد يتوقع أن يصل الفريق للمربع الذهبي، ولكن المنتخب المصري ضرب بجميع التوقعات والتكهنات عرض الحائط وخطف صدارة المجموعة الثالثة في الدور الأول.



وكان فريق الكاميرون الفائز بالكأس الإفريقية 4 مرات من قبل قد التقى الفراعنة في الدور الأول حيث مني الأسود بالهزيمة بأربعة أهداف مقابل هدفين وقد عرفوا في هذه المباراة طريقة المصريين في اللعب.

ورغم ذلك يقول أسود الكاميرون إنهم تعافوا من تلك الهزيمة واثبتوا قدراتهم بهزيمة تونس ثم غانا في طريقهم إلى المباراة النهائية.

واستحق المنتخب المصري التأهل للمباراة النهائية بالتغلب على أقوى فرق البطولة حيث فاز على المنتخب الايفواري العملاق 4/1 وهو ما يكن يتوقعه أحد.



وفي المقابل تتسم المباراة بالطابع الثأري بالنسبة للمنتخب الكاميروني حيث يسعى الفريق إلى تحقيق الفوز الذي فشل فيه خلال مباراة الفريقين بالدور الأول، والثأر لهزيمته الثقيلة أمام الفريق المصري في بداية مشوارهما بالبطولة.

ولا يختلف اثنان على أن المواجهة ستكون في غاية الصعوبة للفريقين فكل منهما يدرك قوة الآخر جيدا وأصبح كلا منهما كتابا مفتوحا للآخر من خلال أدائه على مدار مباريات البطولة.



أبرز لاعبي مصر:
محمد أبوتريكة الذي ينظر إليه على نطاق واسع باعتبار أنه أفضل لاعب في إفريقيا وهو يلعب للنادي الأهلي المصري ولديه مهارات مميزة في منتصف الملعب ويستطيع تغيير دفة أي مباراة.

حسني عبد ربه لاعب الاسماعيلي المصري الذي بزغ نجمه في هذه البطولة بشكل لافت لأنظار جميع متابعي مباريات الفراعنة وهو صاحب أربعة أهداف يتصدر بهم المركز الثاني خلف الكاميروني ايتو صاحب الخمسة أهداف.

حارس المرمى المتميز عصام الحضري وهو يلعب للنادي الأهلي المصري وحصل مع المنتخب الوطني علي بطولتي 1998 و2006 وتطلق عليه جماهير الكرة المصرية لقب السد العالي.

المهاجم عمرو زكي لاعب الزمالك المصري الذي أحرز 4 أهداف حتى الآن في غانا أي أقل بهدف من مهاجم الكاميرون صامويل إيتو، وهو بمثابة القوة الجسمانية التي يعتمد عليها حسن شحاتة في إرهاق مدافعي الخصوم.

أبرز لاعبي الكاميرون:
صامويل إيتو لاعب نادي برشلونة الأسباني وله 16 هدفا في نهائيات إفريقيا، وهو الرقم القياسي الذي حققه في هذه البطولة حيث يتصدر ايتو قائمة هدافي غانا 2008 برصيد 5 أهداف.

جيرمي نجيتاب لاعب خط وسط فريق نيوكاسل الانجليزي وواحد من أصحاب الخبرات في المنتخب الكاميروني، وهو لاعب تكتيكي من الدرجة الأولي وصاحب مهارة كبيرة في تنفيذ الضربات الثابتة.

تيموتي اتوبا المدافع الأيسر العصري ولاعب هامبورج الألماني، وهو واحد من أصحاب الخبرة في المنتخب الكاميروني، ولاعب صاحب مهارة في استخلاص الكرات من مهاجمي الخصوم.

جويل ايباليه لاعب وسط بوخوم الألماني وصاحب مجهود كبير في منتصف الميدان، وله خبرة كبيرة في بدأ الهجوم عن طريق مراوغاته المجدية.

تاريخ لقاءات الفريقين:
التقت مصر مع الكاميرون سبع مرات فى نهائيات كأس الأمم الإفريقية، فازت مصر في ثلاث مباريات منها واحدة بركلات الترجيح، وفازت الكاميرون في ثلاث مباريات أيضا، وانتهت مباراة واحدة بالتعادل.

وتتسم مباريات الفريقين بندرة الأهداف حيث شهدت المباريات الست الأولي تسجيل ستة أهداف فقط منها هدفان لمصر وأربعة للكاميرون، إلا أن مباراة الدور الأول لبطولة غانا قد كسرت هذه القاعدة بتسجيل ستة أهداف كاملة في هذا اللقاء.

_________________
عبد الرحمن العرباوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elarabawye.yoo7.com
 
نهائي كأس الأمم الإفريقية.. إنها حقا مباراة الأرقام القياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبدالرحمن العرباوى :: الترفيه و الرياضة :: السيارات والرياضة-
انتقل الى: